حجز فنادق ورحلات طيران اون لاين بدون تسجيل مجانا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
Booking.com

شاطر | 
 

 الدراسة فى كندا بالتفصيل واهم الجامعات والشروط والمصاريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 09/12/2015

مُساهمةموضوع: الدراسة فى كندا بالتفصيل واهم الجامعات والشروط والمصاريف   السبت يونيو 11, 2016 1:15 am



الدراسة في كندا حلم يراود الكثير من الأشخاص حول العالم ، ولكن الكثير من الطلاب أيضاً يظنون أن هذا الحلم لا يمكن تحقيقه رغم وجود الحلم على أرض الواقع ، وأنا شخصياً أؤمن أن الشئ طالما موجود يمكن تحقيقه مهما كانت صعوبته طالما صاحبه يسعي إليه.

واليوم سنتعرف سوياً على تكاليف الدراسة في كندا ، وتكاليف المعيشة في كندا ، وكيفية الحصول على فيزا الدراسة الكندية ، وعن الدراسة بشكل مجاني في كندا ، وعن افضل المعاهد والجامعات في كندا التى يمكن أن يلجأ إليها الشخص لإكمال دراسته في كندا.
فيزا الدراسة في كندا

يعتبر التعرف على فيزا الدراسة في كندا هو الخطوة الأولى لمعرفة المتطلبات اللازمة للسفر والإستعداد لها من الناحية المادية ، ومن ثم التعرف على الشروط الخاصة بوثائق السفر مثل القبول الجامعي وذلك بعد اختيار المعهد أو الجامعة الكندية المناسبة ثم العمل على تلبية هذه المتطلبات.

لن أطيل الحديث عن الفيزا الكندية أو شروطها ومتطلباتها لأننا تحدثنا عنها بشكل مفصل في مقال سابق يمكن الإطلاع عليه شروط فيزا الدراسة الكندية.
تكاليف الدراسة في كندا بين النسبة والتناسب

قد يظن البعض أنني أبالغ عندما أقول أن تكاليف الدراسة في كندا أرخص بكثير من دول أخري كثيرة لا تقل جودة التعليم الكندي عنها في شئ مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا وغيرها ، علماً أن الجامعات في كندا دائماً ما تأتي ضمن قائمة افضل الجامعات في العالم.

وأنا سأضع نبذه مختصرة عن كلفة الدراسة في كندا في بعض الجامعات علي مستوى مرحلة الدراسة الجامعية للمستوى أو المرحلة الأولى ، وتكاليف الدراسة في كندا للدراسات العليا ، وهى كالتالي :

المرحلة الجامعية الأولى

1 _ جامعة تورونتو تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 23 ألف دولار إلى 26 ألف دولار ، علماً أن جامعة تورنتو من أعرق وأفضل الجامعات على مستوى كندا ومستوى العالم.

2 _ جامعة مونتريال تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 14 إلى 16 ألف دولار.

3 _ جامعة ألبرتا تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 17 إلى 19 ألف دولار.

رسوم الدراسات العليا في كندا

1 _ جامعة تورنتو تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 14 إلى 16 ألف دولار.

2 _ جامعة مونتريال تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 11 إلى 13 ألف دولار.

3 _ جامعة ألبرتا تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 7 إلى 9 ألاف دولار.

هذه بعض الرسوم لبعض الجامعات الكندية ، وهذه الرسوم قد تختلف من عام إلى آخر ، وخلال السطور القادمة سأضع قائمة ببعض الجامعات في كندا وطرق التواصل معها للتعرف على شروط ورسوم الدراسة في هذه الجامعات

الدراسة في كندا مجانا


كثير من الأشخاص يسأل هذا السؤال سواء من خلال التعليقات أو من خلال البريد الإلكتروني للموقع وهو السؤال عن كيفية الدراسة في كندا مجانا ، وهذا السؤال له إجابتان لدي وهما كالتالي :

1 _ الحصول على حق اللجوء في كندا وهذا يمنح حق الشخص حق الدراسة والتعليم مجانا في كندا.

2 _ الحصول على إحدى المنح الدراسية التى تقدمها المعاهد أو الجامعات الكندية والتى تتحمل الجامعة بها كلفة الدراسة في كندا أو تتحمل رسوم الجامعة.

يمكن البحث عن منح دراسية للدراسة في كندا من خلال زيارة بوابة المنح الدراسية على موقعنا
تكاليف المعيشة في كندا

لابد أن نتفق أن تكاليف السكن والحياة والمعيشة في كندا تختلف من مدينة إلى أخرى ومن مكان إلى آخر داخل المدينة ومن وسيلة إلى أخرى فمثلاً كلفة السكن في شقة خاصة غير كلفة السكن في شقة مشتركة غير كلفة السكن في فندق وهكذا ، والكلفة التقريبة تكون كالتالي :

1 _ السكن في شقة مشتركة مع عدد من الطلاب أمر جيد ويكون الشقة المكونة من غرفتين مع كافة المرافق من 1000 إلى 1.500 دولار في الشهر.

2 _ إيجار شقة خاصة بك هذا سيجعلك تدفع تكلفة الشقة وحدك ، وهذا الخيار قد يفضله الأشخاص ميسوري الحال ، وكما قلت قيمة إيجار الشقة يقيم بناء على مكان تواجد الشقة ومساحتها وبعض الأشياء الأخرى.

3 _ السكن في فندق وهو خيار مكلف للغاية وتحديداً في الفنادق الخمس نجوم والتى قد تصل كلفة الليلة فيه إلى 250 دولار ، وهو خيار يجب أن تسبعده إن كنت تبحث عن حياه بسيطة وأيضاً تبحث عن التوفير.

4 _ الخيار الرابع وهو الخيار المفضل لي والأفضل من وجهة نظري هو السكن في شقة مشتركة مع عائلة كندية ، وذلك عن طريق استئجار غرفة خاصة بك مع استعمال كافة مرافق الشقة سواء المطبخ أو الحمام أو ماشابه وأحياناً يكون الطعام مشترك أيضاً ، وهذا يكسب الشخص العديد من الأشياء الرائعة مثل :

تقوية اللغة الإنجليزية بشكل كبير.
معرفة خفايا وعادات الشعب الكندي.
العيش في جو أسري مريح سيتعود عليه الشخص بسرعة.

هناك الكثير من المميزات التى يكتسبها الشخص عند العيش في سكن مشترك مع عائلة كندية ، يمكن لمن يرغب في التجربة وبعد الوصول سيكتشف المزيد من المزايا بنفسه

تكاليف الطعام للفرد في كندا

بشكل عام كلفة الطعام تكون أعلى إذا كان الشخص سيأكل طعاماً جاهزاً وتكلفة الطعام اليومي للشخص ستكون بين 12 إلى 15 دولار ، أما اذا كان الشخص سيقوم بالطبخ والأكل في المنزل فإن الكلفة ستقل كثيراً وهذا أفضل.

تكاليف المواصلات للفرد في كندا


بما أنني أتحدث عن الطلاب فالأفضل للطالب أن يحصل على اشتراك للمواصلات من جامعته وهذا الإشتراك سيخفض المبلغ المادي الذي يدفعه الطالب شهريا للمواصلات ، أما في حالة لم يرغب الشخص في الحصول على هذا الإشتراك يمكنه الحصول على اشتراك المواصلات العادي وهذا تكون قيمته من 60 إلى 90 دولار أو أكثر بقليل كااشتراك شهري.

من يرغب أن يوفر على نفسه المزيد من الأموال عليه الإبتعاد عن التاكسي وركوب المواصلات العامة

قائمة ببعض معاهد وجامعات كندا


والآن نأتي إلى المرحلة الأخيرة في حديثنا اليوم والتى سأضع بين أيديكم قائمة لبعض جامعات كندا التى يمكن من خلالها الحصول على معلومات حول الدراسة في كندا في هذه الجامعات والحصول على معلومات حول الرسوم الجامعية والقبول الدراسي.

بعض الجامعات الكندية

جامعة كوينز

من أفضل وأنقى جامعات كندا حيث أنها تقع على ساحل بحيرة أونتاريو الساحرة بديعة الجمال ، ومساحة تلك الجامعة تبلغ حوال مئة واثنين وأربعون فداناً.

كانت بداية تأسيسها 1841 فى ذلك الوقت كانت تدرس أصول الدين المسيحى وأيضا العلوم الأخرى الإ أنها فى عام 1864 تقسمت إلى عدة كليات مختلفة مثل الحقوق والآداب والطب والعلوم وبعض الكليات الأخرى.

الموقع الإلكتروني لجامعة كوينز http://www.queensu.ca

جامعة ماكغيل

تبلغ مساحتها حوالى مئتان وخمسة وسبعين فدان وتأسست عام 1821 تلك الجامعة رافعة شعار اللغة الانجليزية فى حين أنها ناطقة باللغة الفرنسية ، وهى من الجامعات المشهورة عالمياً.

طبقاً لموقعها الجغرافى تقع الجامعة على ما يسمى بالجبل الملكى فى المنحدرات الشرقية ، ويبلغ عدد طلابها خمسة وثلاثين ألف طالب.

تتميز تلك الجامعة بكبر حجم المكتبة الخاصة بها حيث تحوى المكتبة على خمسة ملايين مجلد ، وتخصص تلك الجامعة فى كليات الطب بصفة عامة وطب الأسنان والعلوم والتربية والهندسة بجميع فروعها والموسيقى والعمارة.

الموقع الإلكتروني لجامعة ماكغيل http://www.mcgill.ca

جامعة مانيتوبا

تأسست عام 1977 ويبلغ اجمالى مساحتها ستمائة وخمس وثمانين فداناً وهى تعتبر من أقدم الجامعات فى كندا وعدد الطلاب بها ثلاثين ألف طالب وتحتوى على عدد كبير من الكليات بمختلف التخصصات منها كليات الحقوق والآداب والعلوم والتأهيل الصحى والصيدلة والهندسة بمختلف علومها من زراعة وأطعمة والتربية البدنية أيضاً لم تترك الجامعة مجالات الطب مثل كلية الطب البشرى وطب الأسنان والفنون والموسيقى والعمل الإجتماعى والإدارة المالية.

الموقع الإلكتروني لجامعة مانيتوبا http://umanitoba.ca

جامعة ماكماستر

تأسست عام 1898 وتبلغ مساحتها قرابة الــ 300 هكتار ، أما بناء الجامعة فجاء على الطقوس الكندية فتعتبر أقدم جامعة كندية.

منذ نشأتها تضم عشرة ألاف طالب فى الجامعة ، وبها مجموعة من الكليات المتخصصة فى كليات العلوم الطبية والعلوم البحتة والعلوم الإجتماعية والهندسة والطب وادارة الأعمال.

الموقع الإلكتروني لجامعة http://www.mcmaster.ca/

جامعة بريتيش كولمبيا

تأسست عام 1908 وهى من الجامعات الهامة جداً فى كندا حيث تحتل المركز الثالث على مستوى كندا والمركز التاسع والأربعون على مستوى العالم.

تحتوى هذه الجامعة على أربعين ألف طالب ، وتعد وجهة مرغوبة لراغبي الدراسة في كندا وهى من أروع الجامعات فى كندا حيث تتميز بموقعها الذى يطل على المحيط الهادى ومساحتها الواسعة التى تبلغ ألف فدان.

الجامعة بها العديد من الكليات فهى تحتوى كليات الهندسة بجميع فروعها مثل كلية الصيدلة وكلية العمل الإجتماعى وكلية التمريض وكليات الطب و كلية الفنون والموسيقى وكلية الزراعة وكلية الآداب والعلوم البحتة وعلم المكتبات والأرشفة

الموقع الإلكتروني لجامعة بريتش كولمبيا https://www.ubc.ca

جامعة البرتا

تأسست تلك الجامعة أيضاً فى عام 1908 وهى من الجامعات العريقة والمفضلة لكثير من الدارسين ، تحتوى الجامعة على حوالى أربعين ألف طالب ، وتبلغ اجمالى مساحتها حوالي تسعة وثمانين هكتار.

تحتوي الجامعة على العديد من الكليات مثل كلية الصيدلة وكلية التمريض وكليات الهندسة بجميع فروعها وتخصصاتها وكلية الطب وطب الأسنان وكلية ادارة الأعمال وكلية الإقتصاد المنزلى وكلية الحقوق وكلية التربية وكلية الزراعة والغابات.

الموقع الإلكتروني لجامعة http://www.ualberta.ca/

جامعة تورونتو

تأسست عام 1827 فى بداية عهدها كانت مؤسسة أساساً للملك ، وهى أول جامعة اعتبرها فى شمال كندا وتشمل العديد من الكليات مثل كليات الطب والتربية والزراعة وكليات الهندسة والعلوم البحتة حيث أنها تضم حوالى اثنى عشر كلية بداخلها.

الموقع الإلكتروني لجامعة تورونتو www.utoronto.ca

جامعة سيمون فرازر

من أجمل الجامعات بكندا حيث أنها سميت بهذا الاسم نسبة للتاجر المساهم بها فحملت اسمه ، تقدم الجامعة العديد من المميزات للدارس عند التخرج مثل الكورسات وبرامج التخرج.

الجامعة لها أكثر من حرم جامعى حيث تحوى على ثلاثة أحرام جامعية ، وتحتوى الجامعة على اثنين وثلاثين ألف طالب كما أنها يوجد بها تسعمائة وخمسين مدرساً.

الموقع الإلكتروني لجامعة سيمون فرازر www.wow.com/University+Simon+Fraser

جامعة كالجارى

من أشهر الجامعات في كندا ، وكثير من الطلاب حول العالم الذين يرغبون في الدراسة في كندا يتمنون الدراسة في جامعة كالجاري.

تأسست فى عام 1966 وهى من الجامعات التى تأسست عبر الحكومة الكندية ، وهى تضم حوالى أربعة عشر كلية منها الحقوق والعلوم والصيدلة والطب والفنون والزراعة والآداب ، وأيضا تضم خمسة وثمانين معهداً ، وبها العديد من المراكز البحثية.

الموقع الإلكتروني لجامعة كالجاري universityofcalgary

جامعة فيكتوريا

لو ابحث عن الدراسة في كندا وخيرت بين جامعات كندا لاخترت جامعة فيكتوريا نظراً لعراقة هذه الجامعة وروعة المبانى وفخامتها وهى من أجمل الجامعات عالمياً.

يتوافد على الجامعة العديد من الطلاب من جميع الدول وهى جامعة حكومية بالرغم من كل مميزاتها ، تأسست جامعة فيكتوريا عام 1963.

الموقع الإلكتروني لجامعة فيكتوريا uvic.ca

جامعة يورك

تأسست تلك الجامعة عام 1959 وهى تضم العديد من الكليات ومراكز البحث العلمى حيث تضم كلية الهندسة وكلية الحقوق وكلية الفنون الجميلة وكلية الطب وكلية جديدة للخرجين وهذه الكلية غريبة حقاً عن باقى الجامعات حيث أن من ينتهى من كليته يتجه إلى كلية الخريجين ليكمل بها بقية الدارسة.

تضم أيضاً كلية التجارة والعلوم وغيرها من الكليات العملية وأيضا تضم ثمانية وعشرون مركزاً للأبحاث العلمية ، وهى خيار رائع لمن يرغب في الدراسة في كندا.

الموقع الإلكتروني لجامعة يورك http://www.yorku.ca/index.html

جامعة وترلو

تأسست عام 1956 والجهة المسئولة عنها هى الحكومة الكندية ، وهى تضم مدارس حكومية قبل الإلتحاق بالجامعات ، ويوجد بها ستة كليات مختلفة مثل العلوم والفنون.

الموقع الإلكتروني لجامعة وترلو uwaterloo.ca

نظرة على الدراسة في كندا

نظرة على الدراسة في كندا

بعد هذا المقال الطويل أتمنى أن أكون قد وفقت بفضل الله في طرح كل صغيرة وكبيرة حول الدراسة في كندا ، ومن لديه أي استفسار حول المقال يمكنه طرحه في التعليقات.



--------------------
لاتنسى عزيزى المسافر ان تنتقل الى الصفحة الاولى لتحجز لنفسك افضل وارخص تذاكر الطيران والفنادق على مستوى العالم ولتعلم ان الاسعار تتغير على مستوى اليوم فمثلا ممكن الان 500$ وبعد ساعه تجدها 530$ وهكذا لذا راقب جيدا
=========
*-* مقال مشترك بين احلى رحلة و للهجرة معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlarehla.msnyou.com
 
الدراسة فى كندا بالتفصيل واهم الجامعات والشروط والمصاريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى رحلة لحجز الفنادق وتذاكر الطيران أون لاين :: بوابة (أحلى رحلة) لمعلومات الهجرة واللجوء والدراسة والسياحة حول العالم :: بوابة الهجرة الى كندا -موقع أحلى رحلة لحجز الفنادق وتذاكر الطيران-
انتقل الى: