حجز فنادق ورحلات طيران اون لاين بدون تسجيل مجانا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
Booking.com

شاطر | 
 

 كل شئ عن خطوات اللجوء الى بلجيكا بالتفصيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 09/12/2015

مُساهمةموضوع: كل شئ عن خطوات اللجوء الى بلجيكا بالتفصيل   السبت يونيو 11, 2016 1:54 am

اللجوء في بلجيكا بشكل تفصيلي

في الفترة الأخيرة اتخذ كثير من الناس خصوصاً الأخوة العراقيين بلجيكا كواجهة لجوء وهذا ما كون بدوره عدد كبير من الأسئلة الواردة للموقع حول اللجوء في بلجيكا.

بالطبع بلجيكا لم تكن الوجهة المفضلة للاجئين العراقيين وكانت الوجهة المفضلة للعراقيين للجوء هى السويد وهولندا ، ولكن بعد الأعداد الكبيرة التى وصلت البلدين من اللاجئين وتأخر البت في طلبات اللجوء في كافة دول أوروبا توجه اللاجئين للبحث عن دول أخرى للجوء إليها أسهل وأسرع في التعامل مع اللاجئين ، ولكن هل تفكير اللاجئين صحيح بخصوص اللجوء في بلجيكا هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.
اللجوء في بلجيكا بشكل تفصيلي

اللجوء في بلجيكا من حيث المكان المخصص لتقديم طلب اللجوء لا يختلف عن دول أوروبا في شئ مادام الشخص وصل إلى الأراضي البلجيكية ، ولكن أماكن تقديم اللجوء لها استمارات خاصة بها فكل مكان له اسمتارة خاصة به.
الأماكن التى يمكن من خلالها التقدم بطلب لجوء في بلجيكا والإستمارات المخصصة لها

التقدم بطلب لجوء في بلجيكا عن طريق دائرة قضايا الأجانب البلجيكية

الأشخاص الذين وصلوا إلى الأراضي البلجيكية ودخلوا إلى الداخل البلجيكي ويرغبون في تقديم طلب لجوء يمكنهم التقدم بالطلب إلى دائرة قضايا الأجانب البلجيكية ، ومن يتقدم بطلبه إلى هذه الجهة يمنح استمارة أو وثيقة لجوء تحمل الرقم {26}.

من يرغب في التقدم بطلب لجوء من داخل بلجيكا لا يجب أن يمر على تاريخ دخوله إلى الأراضي البلجيكية مدة 8 أيام ويجب التقدم بالطلب قبل هذه المدة

كيفية الوصول والتواصل مع دائرة قضايا الأجانب البلجيكية

الهاتف : 00 95 793 2 32+

العنوان : Chaussée d’Anvers 59،1000 Bruxelles، Belgium

الموقع الإلكتروني : https://dofi.ibz.be

إحداثيات المكان : 50.861972, 4.356544

المكان على الخريطة

التقدم بطلب لجوء في بلجيكا من داخل السجون البلجيكية

يمكن لأي شخص داخل إحدى السجون في بلجيكا أن يتقدم بطلب لجوء من داخل السجن ، ويتم تقديم الطلب إلى الشخص المسئول عن إدارة السجن ، ومن يتقدم بطلبه إلى هذه الجهة يمنح استمارة أو وثيقة لجوء تحمل الرقم {26}.

التقدم بطلب لجوء في بلجيكا عن طريق المنافذ الحدودية

يمكن للشخص عند وصوله إلى أي منفذ بلجيكي مثل الحدود البلجيكية أو أي نقطة وصول مثل المطارات البلجيكية يمكنه عند الوصول التقدم بطلب لجوء الى بلجيكا ، ومن يتقدم بطلبه إلى هذه الجهة يمنح استمارة أو وثيقة لجوء تحمل الرقم {25}.
هل يمكن التقدم بطلبات اللجوء الى بلجيكا عن طريقة السفارات البلجيكية

لا يمكن التقدم بطلب لجوء الى بلجيكا عن طريق أي سفارة بلجيكية حول العالم ، ولكن يمكن التقدم بطلبات اللجوء عن طريق المفوضية العليا لشئون اللاجئين في البلد التى يقيم فيها الشخص.
الإجراءات المتبعة مع اللاجئ في بلجيكا بعد التقدم بطلب لجوء في بلجيكا

بعد التقدم بطلب اللجوء بإحدى الطرق التى ذكرتها سابقاً وإنهاء الإجراءات المطلوبة سيمر اللاجئ إلى المرحلة الأولية من اجراءات اللجوء في بلجيكا، والإجراءات تكون كالتالي :

يتم أخذ صورة للشخص المتقدم بطلب اللجوء ، ومن ثم أخذ بصماته وعرضها على نظام دبلن للإستعلام عن وجود بصمة أخرى للشخص في إحدى دول دبلن أما لا ، ويمكنكم التعرف على كيفية سير الأمور في هذه الخطوة من خلال قراءة هذا المقال ، اتفاقية دبلن ونظام العمل بها.
المعلومات الخاصة باللاجئ في بلجيكا

بعد تسجيل اللاجئ لطلب اللجوء في بلجيكا يتم سؤال اللاجئ عدة أسئلة مثل :

السؤال عن الوثائق الرسمية مثل جواز السفر أو أي وثيقة يحملها اللاجئ
كيف وصلت إلى بلجيكا
لماذا اخترت بلجيكا لتتقدم فيها بطلب لجوء

بعد ذلك يتم منح اللاجئ استمارة تضم العديد من الأسئلة باللغة التى تم تحديدها لإكمال إجرءات اللجوء بها ، وعلى اللاجئ أن يجيب على هذه الأسئلة بدون أخطاء ، أيضاً أثناء تعبئة الإستمارة سيجد اللاجئ العديد من الموظفين والمترجمين يمكنه طلب الإستعانة بهم للمساعدة على الإجابة على الأسئلة ، أو طلب مترجم خاص به ، وبعد إنهاء كافة الإجراءات التى تم ذكرها سيتم رفع الطلب إلى الجهة المختصة.
سكن اللاجئ في بلجيكا

يتم توفير سكن للاجئ في بلجيكا بشكل أولي في إحدى مراكز استقبال اللاجئين في بلجيكا ، وإذا كان الشخص معه عائلته تخصص إدارة المركز مكان له ولعائلته ، مع توفير المساعدة المادية والإحتياجات الحياتية اللازمة.

الأشخاص الذين يرغبون في ترك مركز الإستقبال والعيش خارجه لن تقدم لهم الجهة المختصة أي مساعدات ، إلا في البند الخاص بالرعاية الصحية.

من يفكر في الخروج من مركز الإستقبال أنصحه بعد المغادرة لأن مركز الإستقبال ليس سجناً ويمكن للشخص التنقل خارج المركز والتنقل على كافة الأراضي البلجيكية دون أي مشكلة ، خصوصاً وأن إيجاد منزل للعيش يحتاج إلى وقت ومال وأيضاً إيجاد المنزل ليس سهلاً ، أما من لديه المال الكافي له كامل الحرية في إختياره لأنه سيدفع من جيبه الخاص.
الخطوة الأولى بعد دخول مركز الإستقبال في بلجيكا

بعد الدخول إلى مركز الإستقبال ستقوم إدارة المركز بتعيين موظف للاجئ لتعريفه على آليه سير أمور اللجوء في بلجيكا ، بشكل عام الموظف يكون مسئول عن اللاجئ ولكن كامساعد اجتماعي.

من سيتعامل مع الموظف الإجتماعي عليه التعامل شكل دقيق لأنه سيفيده كثيراً في ملف اللجوء الخاص به

مركز الإستقبال به لوحات إرشادية للتعرف على نظام المركز ، أيضاً عند الوصول للمركز يوجد موظف لتعريف اللاجئين الجدد على المركز ونظامه.
تحقيق اللجوء في بلجيكا

بعد ذلك على اللاجئ الإستعداد للقاء اللجوء ، ويتم اللقاء من خلال طلب استدعاء ترسله الجهة المختصة بالتحقيق في طلبات اللجوء في بلجيكا وهذه الجهة هى المفوضية العامة لشئون اللاجئين والبلا وطن البلجيكية.

تتواصل المفوضية مع اللاجئ على العنوان الذي يقدمه ضمن معلوماته عند تقديم طلب اللجوء في بلجيكا ، فإذا كان اللاجئ يسكن إحدى مراكز الإستقبال سيصله الإستدعاء على المركز ، أما إذا كان اللاجئ كان قد قرر السكن خارج مركز الإستقبال عندها سيصل الإستدعاء على العنوان الذي يسكن فيه اللاجئ ، والذي بالطبع قد وضعه سابقاً.

الشخص الذي لا يستطيع الحضور في اليوم المحدد عليه إبلاغ المفوضية بذلك ، ويجب أيضاً أن يقدم اللاجئ الأسباب التى منعته من حضور لقاء التحقيق.
الأسئلة التى تطرح على اللاجئ في بلجيكا

بعد استدعاء اللاجئ يستطيع الذهاب وحده أو مع محاميه ، ويتم سؤاله عدة أسئلة تحقيقية حول طلب اللجوء الخاص به ، مثل :

1 _ ما هى الأسباب التى دفعتك إلى ترك بلدك والقدم إلى بلجيكا من أجل اللجوء ، وعلى كل شخص أن يقدم أسبابه ، وعلى اللاجئ إذا كان معه أي وثيقة تثبت ما يقوله عليها تقديمها فهذا سيفيد كثيراً في قرار القبول.

2 _ لماذا اخترت بلجيكا للتقدم اليها بطلب لجوء دون غيرها.

هذه بعض الأسئلة فقط لتوضيح فكرة التحقيق ، ولكن يجب على كل شخص الإنتباه لكل سؤال يطرح عليه والإجابة التى يجيبها على المحقق ، لأن بعض الأسئلة قد تطرح أكثر من مرة والخطأ قد يفقد الشخص مصداقيته.
دراسة طلب اللجوء في بلجيكا

بعد إكمال التحقيق مع اللاجئ في بلجيكا تنظر المفوضية العامة لشئون اللاجئين والبلا وطن إلى أحقية اللاجئ بمنحه حق اللجوء من عدمه طبقاً لتراه بناءً على الأسباب التى قدمها اللاجئ عند التحقيق معه.
القرار سواء بالقبول أو بالرفض

أولا يجب أن نتعرف على نظام اللجوء في بلجيكا بعد دراسة طلب اللجوء ، وينقسم إلى إلى ثلاثة أقسام وهى كالتالي :

1 _ قبول اللجوء ومنح اللاجئ حق اللجوء السياسي.

2 _ منح اللاجئ حق الحماية الإحتياطية لعدم توفر الأسباب الكافية لمنح اللاجئ حق اللجوء وبناءً على ذلك يتم منح اللاجئ حق الإقامة المؤقتة في بلجيكا.

3 _ رفض اللجوء في بلجيكا والمغادر أو الترحيل.

قبول اللجوء ومنح اللاجئ حق اللجوء السياسي في بلجيكا

اذا اقتنعت المفوضية العامة بالأسباب المقدمة من اللاجئ تمنحه حق اللجوء السياسي على الأراضي البلجيكية ، وستبلغ المفوضية اللاجئ بقرار القبول عن طريق البريد من خلال العنوان الذي وضعه في ملف اللجوء الخاص به.

حقوق اللاجئ في بلجيكا بعد قبول اللجوء

بعد قبول اللجوء سيحصل اللاجئ على كارت الإقامة الدائمة في بلجيكا لمدة 5 سنوات ، ومن ثم تسجيل اللاجئ في البلدية.

يمكن للاجئ العمل في سوق العمل في بلجيكا بحرية كاملة ولا تشترط بلجيكا على من تم قبول لجوئه أن يتقدم بطلب للحصول على تصريح لمزاولة العمل ويعامل مثله بقية مواطني بلجيكا.

لم الشمل في بلجيكا

بعد قبول اللجوء في بلجيكا يمكن للشخص التقدم بطلب لم شمل لأسرته للعيش معه في بلجيكا ، وأنا في مقال لاحق سأتحدث عن لم الشمل في بلجيكا بشكل مفصل حتى لا يطول مني المقال أكثر من ذلك وحتى لا تختلط الأمور على من يقرأ المقال.

الحماية الإحتياطية والإقامة المؤقتة في بلجيكا

إذا رأت المفوضية العامة أن الأسباب التى قدمها الشخص لا تمنحه حق اللجوء في بلجيكا ، ولكن ترى أنه في حالة ترحيل اللاجئ إلى بلده قد يضره هذا الأمر مثل أن يسجن أو يتعرض للإضهاد أو القتل تمنحه حق الحماية الإحتياطية ومنح اللاجئ حق الإقامة المؤقتة على الأراضي البلجيكية.

مدة الإقامة المؤقتة في بلجيكا

تمنح الإقامة الموقتة في بلجيكا لمدة عام واحد فقط ، ومن ثم تجدد كل عام إذا لم تطرأ أي مستجدات على حالة الشخص الأمر الذي يجعل المفوضية تقوم بإلغاء الإقامة المؤقتة.

بعد مرور 5 سنوات على التاريخ الذي تقدم فيه اللاجئ بطلب لجوء في بلجيكا يتم منح اللاجئ حق الإقامة الدائمة في بلجيكا ، والغاء الإقامة المؤقتة.

حقوق اللاجئ المؤقت في بلجيكا

يحق للاجئ أن يعمل في سوق العمل البلجيكي ، ولكن قبل أن يعمل يجب أن يتقدم بطلب للحصول على تصريح مزاولة العمل في بلجيكا ، ويمكن الحصول على تصريح العمل من خلال البلدية التى يتبع لها اللاجئ والمسجل على قوائمها.

أيضاً يحق اللاجئ التقدم بطلب اعتراض على قرار منحه حق الحماية الإحتياطية والإقامة المؤقتة بدلاً من الإقامة الدائمة وذلك أمام محكمة الإسئناف البلجيكية المختصة بمعالجة قضايا الأجانب.

أيضاً يجب على كل لاجئ أن يعلم أنه كما للمحكمة القدرة على تغيير القرار إلى إقامة إلى إعدة الدراسة والنظر مرة أخرى أمام المفوضية ايضاً المحكمة لديها القدرة أيضاً على الغاء الصفتين المؤقتة والدائمة ، وهذا قد يجلب قراراً عكسياً على اللاجئ في هذه الحالة.

لم الشمل لحامل الإقامة المؤقتة في بلجيكا

للأسف حتى تاريخ كتابة هذه السطور لا يحق لمن يحمل الإقامة المؤقتة في بلجيكا أن يتقدم بطلب لم شمل لأسرته إلا بعد أن يحصل على الإقامة الدائمة في بلجيكا.

رفض اللجوء في بلجيكا

إذا رأت المفوضية العامة في بلجيكا أن اللاجئ لا يستحق حق اللجوء في بلجيكا بناءً على الاسباب التى قدمها فإن المفوضية لها الحق في رفض طلب اللجوء ، ويحق للاجئ التقدم بطلب للإعتراض على القرار المتخذ بحقه من قبل المفوضية وحينها يمكن تقديم طلب اسئناف أمام محكمة الإستئناف البلجيكية المختصة بنظر قضايا الأجانب على أرض بلجيكا.

أيضاً يجب أن يتم تقديم طلب الإستئناف في فترة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تسلم قرار رفض اللجوء ، أما الأشخاص الذين يرغبون في تقديم طلب الإعتراض ولكنهم مسجونيين في بلجيكا يجب تقديم طلب الإعتراض أمام المحكمة في فترة لا تتجاوز 15 يوماص من تاريخ استلامهم البريد الخاص بالقرار.

اذا تم قبول الإستئناف أمام المحكمة فإن القرار ملزم بتغيير قرار المفوضية والعودة لدراسة طلب اللاجئ مرة أخرى ، أما إذا تم رفض طلب الإستئناف على اللاجئ مغادرة الأراضي البلجيكية طوعياً ، أو أن تقوم السلطات المختصة بترحيله إلى بلده.
كيفية الوصول والتواصل مع المفوضية العامة لشئون اللاجئين والبلا وطن

الهاتف : 11 51 205 2 32+

العنوان : Koning Albert II laan 26،1000 Brussel Belgium

الموقع الإلكتروني : http://www.cgra.be

احداثيات المكان : N 50.860914, E 4.357040

المكان على الخريطة

خاتمة حول اللجوء في بلجيكا

كنت أرغب في أن أتحدث في هذا المقال عن مساعدات بلجيكا للاجئين ، ولكن المقال طالت سطوره مني ، ولهذا سأخصص مقال آخر للحديث عن المساعدات ، ومقال آخر عن لم الشمل ، ومن ثم مقال أجمع فيه بعض الأشياء الصغيرة عن اللجوء ، ولكي أضع النقاط كاملة على كل من قرأ هذالكلماتأن يقرأ هذا المقال أيضاً ، عيوب اللجوء في بلجيكا ، وفي النهاية من لديه أي استفسار حول المقال نلتقي في ساحة الحوار في الأسفل من خلال صندوق التعليقات.

===========================




لاتنسى عزيزى المسافر : ان تنتقل الى الصفحة الاولى فى الموقع لكى تبحث لنفسك ارخص وافضل العروض لحجز الفنادق على مستوى العالم وارخص واميز تذاكر طيران , ولتعلم ان الاسعار تتغير على مدار اليوم بصورة كبيره وفارق سعر لذا راقب بنفسك الاسعار والحجوزات لتحصل على الارخص

------------------
*-*-*- مقال مشترك بين احلى رحلة / و/ للهجرة معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlarehla.msnyou.com
 
كل شئ عن خطوات اللجوء الى بلجيكا بالتفصيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى رحلة لحجز الفنادق وتذاكر الطيران أون لاين :: بوابة (أحلى رحلة) لمعلومات الهجرة واللجوء والدراسة والسياحة حول العالم :: بوابة الهجرة الى بلجيكا - موقع احلى رحلة لحجز الفنادق وتذاكر الطيران-
انتقل الى: